طريقة عمل كريم كراميل بالفرن ب 5 وصفات أسطورية

طريقة عمل كريم كراميل بالفرن ب 5 وصفات أسطورية

معلومات الوصفة


مستوى الصعوبة سهل
مدة التحضير 60 د
عدد الأفراد 5
السعرات الحرارية 146 كالوري

الكريم كراميل هو من أنواع الحلويات الفرنسية الشهيرة منذ القدم وقد أصبح له شعبية واسعة عالمياً نظراً لاعتباره حلى خفيف ولذيذ في آنٍ واحد ومن موقعنا موقع موائد سنعرفكِ على أفضل وصفات مُجربة لطريقة عمل كريم كراميل بالفرن [1]  بنفس الطعم الأصلي الفرنسي.

1. طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بالطريقة الكلاسيكية

طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بالطريقة الكلاسيكية

مقادير عمل كريم كراميل بالفرن بالطريقة الكلاسيكية

  • 1 كوب من السكر الأبيض الحُبيبي.
  • 3 كوب من الحليب المجفف كامل الدسم.
  • 3 كوب ماء فاتر.
  • 3 حبة من البيض الطازج كبيرة الحجم.
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة أو الباودر.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من الهال المطحون طازج بحسب الرغبة.

لعمل الكراميل نحتاج

  • 3 كوب صغير الحجم من السكر العادي.

طريقة تحضير كريم كراميل بالفرن بالطريقة الكلاسيكية

1. في البداية سنجهز طبقة الكراميل حيث نقوم بتسخين مقدار 3 أكواب صغيرة من السكر العادي في قدر مناسب على نار متوسطة إلى هادئة دون تحريك حتى يذوب السكر بشكل كامل.
2. ثانياً وعندما يصبح السكر بلون داكن نحرك المزيج بالسباتيولا للتأكد أن السكر ذاب تماماً ثم نرفعه عن النار ونسكبه في صينية دائرية الشكل مناسبة للفرن (يمكن استخدام قالب الكيك العادي أو قالب البراونيز المربع أو وعاء بايركس).
3. في الخطوة التالية سنستخدم الخلاط الكهربائي لعمل الكريمة حيث نخلط كلاً من حبات البيض الطازجة مع كمية الماء الفاتر ثم نزيد أيضاً كوب السكر الأبيض والفانيليا الباودر أو السائلة والحليب المجفف كامل الدسم ثم نخلط المكونات كلها على سرعة متوسطة لتتجانس.
4. الآن نسكب خليط الكريمة المخفوقة فوق طبقة الكراميل المحضرة سابقاً ونلف أطراف الصينية من الخارج بورق الألمنيوم بشكل جيد ثم نضعها في صينية بحجم أكبر ونسكب ماء ساخن حول الصينية ليصل إلى نصف القالب.
5. نسخن الفرن لدرجة حرارة 180 درجة مئوية ونخبز خليط الكريم كراميل في الفرن لمدة ساعة تقريباً.
6. تالياً بعد إخراج الصينية من الفرن نترك القالب ليصبح بحرارة الغرفة ثم يحفظ في البراد لمدة ساعتين على الأقل قبل التقديم.
7. الآن بعد أن يبرد قالب الكريم كراميل نقلبه في طبق التقديم المناسب حيث نضع الطبق أعلى القالب ثم نقلب الكريم كراميل بسرعة لتصبح طبقة الكراميل بالأعلى.
8. نزين الكريم كراميل بالفاكهة الطازجة مثل توت العليق أو الفراولة كما يمكن تزيينه بكريمة الخفق المخصصة للحلويات وتقدم باردة واستمتعوا بألذ كريم كراميل مع ألف صحة!

2. طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بالقشطة اللذيذة

طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بالقشطة اللذيذة

مقادير كريم كراميل بالفرن بالقشطة اللذيذة

  • 1 ونصف كوب حليب سائل كامل الدسم.
  • 1 وربع كوب سكر أبيض حُبيبي.
  • 6 بيضات طازجة متوسطة الحجم.
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا باودر أو سائلة.
  • 300 ملليلتر من القشطة الطازجة كاملة الدسم.
  • 1 كوب ماء فاتر.

طريقة تحضير كريم كراميل بالفرن بالقشطة اللذيذة

1. أولاً نسخن كمية الماء الفاتر مع 3/4 كوب من السكر الأبيض الحبيبي في قدر متوسط الحجم وعلى نار هادئة لحين يتجانس المزيج ويذوب السكر بشكل تام.
2. ثانياً نترك مزيج الكراميل يسخن على نفس الحرارة لحين يصبح لونه داكن لمدة 8 دقائق تقريباً ثم نرفع الكراميل عن النار ونوزعه بشكل متساوي في أكواب حرارية تصلح للفرن حيث تكفي الكمية لستة أكواب تقريباً.
3. في الخطوة التالية وفي وعاء عميق نخفق بالخفاقة الكهربائية أو اليدوية حبات البيض الطازجة مع الكمية المتبقية من السكر بشكل جيد لحين تجانس المكونات فقط ونتركها جانباً.
4. الآن نضع على نار بحرارة مرتفعة مزيج الحليب السائل كامل الدسم ثم نضيف له كمية القشطة الطازجة والفانيليا الباودر أيضاً ونقلبها معاً بشكل جيد بواسطة السباتيولا البلاستيكية أو بالخفاقة اليدوية العادية حتى يبدأ بالمزيج بالغليان قليلاً ثم نرفعه عن النار ونتركه ليفتر بحرارة الغرفة قليلاً.
5. تالياً نسكب مزيج الكريم كراميل في الأكواب الحرارية ونرصّها في صينية فرن ذات حواف عالية ثم نسكب كمية من الماء الساخن حول الأكواب حتى يصل الماء لنصف الكوب تقريباً.
6. نسخن الفرن لدرجة حرارة متوسطة ثم ندخل صينية أكواب الكريم كراميل للفرن لمدة 30 دقيقة تقريباً لحين نضجها بشكل كامل.
7. نترك أكواب الكريم كراميل بحرارة المكان لكي تبرد تماماً ثم نسكبها في أطباق التقديم المناسبة وذلك بتمرير نصل السكين على حواف الكريم كراميل ليسهل قلبها في الطبق المُحبب للتقديم ونزينها بالكريمة المخفوقة وبعض أوراق النعناع الطازجة للمسة ألذ من المطاعم وبالعافية!

3. طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بالطريقة الفرنسية

طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بالطريقة الفرنسية

مقادير كريم كراميل بالفرن بالطريقة الفرنسية

لتحضير خليط الكريم نحتاج

  • 1 كوب ونصف من القشدة الدسمة.
  • 1 كوب وربع حليب سائل كامل الدسم.
  • 3 حبات بيض طازج بحجم متوسط.
  • 3 حبات من صفار البيض.
  • 1/2 كوب من السكر الأبيض الفاخر المخصص للحلويات.
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا الباودر أو السائلة.

لتحضير الكراميل نحتاج

  • 1/2 ملعقة صغيرة من عصير حمض الليمون الطازج.
  • 3 ملعقة كبيرة من الماء الدافئ.
  • 1/2 كوب من السكر الأبيض ناعم الحبة.

طريقة تحضير كريم كراميل بالفرن بالطريقة الفرنسية

1. في البداية نسخن قدر على نار متوسطة ونسكب فيه كمية السكر الأبيض ناعم الحبة المخصص لتحضير الكراميل ثم نزيد له الماء الدافئ وعصير حمض الليمون ونحرك المكونات بشكل مستمر ليذوب السكر.
2. ثم نتابع بتحريك السكر بنفس الحرارة ليصبح لونه داكن أو ذهبي وعندها نرفع القدر عن النار ونسكب كمية الكراميل في صينية مخصصة للكريم كراميل أو يمكنك استخدام قالب الكيك الكلاسيكي الدائري.
3. في الخطوة التالية نبدأ بتحضير مزيج الكريم أو الطبقة الثانية من حلى الكريم كراميل وذلك بتسخين كمية القشدة الطازجة مع الحليب السائل كامل الدسم حتى تتجانس وتبدأ بالغليان بشكل خفيف ثم نرفعها عن النار ونتركها جانباً.
4. الآن نخفق بواسطة الخفاقة الكهربائية اليدوية كلاً من السكر الأبيض الفاخر مع حبات البيض الطازج وحبات صفار البيض ونستمر بالخفق لمدة دقيقتين ثم نزود كمية الفانيليا الباودر ونعاود الخفق لمدة دقيقة إضافية.
5. بعد ذلك نأخذ مقدار كوب من مزيج الحليب مع القشدة الساخن ونسكبه بشكل تدريجي وببطئ لمزيج البيض والسكر مع استمرار الخفق بشكل جيد لمنع طهي البيض بحرارة مزيج الحليب.
6. تالياً نسكب تتمة مزيج الحليب والقشدة ونخفق كافة المكونات جيداً بالخفاقة الكهربائية وبذلك يصبح خليط طبقة الكريم جاهزاً لسكبه في القالب.
7. نرص القالب في صينية فرن كبيرة وذات حواف عالية ثم نسكب مزيج الكريم في القالب بشكل مناسب ونملأ الصينية حول القالب بالماء المغلي ليصل لنصف القالب.
8. نسخن الفرن مسبقاً لدرجة حرارة متوسطة أو 180 درجة مئوية ثم ندخل الصينية للفرن لمدة 30 دقيقة تقريباً حتى ينضج الكريم كراميل بشكل تام.
9. نترك القالب ليبرد تماماً بحرارة المكان ثم بالثلاجة لساعتين على الأقل قبل قلبه في طبق التقديم المناسب ثم نزينه بحسب الرغبة بحبات الفراولة الطازجة أو خليط التوت للمسة منعشة ولذيذة ويقدّم بارداً. مع ألف هناء وشفاء!

4. طريقة عمل كريم كراميل بالفرن سهل وسريع

مقادير كريم كراميل بالفرن سهل وسريع

  • 1 ونصف كوب من السكر الأبيض العادي.
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا باودر.
  • 1/2 كوب من الماء.
  • 6 حبات من البيض الطازج كبير الحجم.

طريقة تحضير كريم كراميل بالفرن سهل وسريع

1. أولاً نحضّر أول طبقة من الكراميل بوضع مقدار يعادل نصف كوب من السكر الأبيض في مقلاة أو قدر على نار متوسطة الحرارة مع تقليبها بالسباتيولا لحين ذوبان السكر تماماً ونتركه ليصبح بلون داكن أو ذهبي.
2. نسكب طبقة الكراميل الساخنة في قالب دائري الشكل أو في أكواب خاصة للفرن.
3. في الخطوة التالية نخفق حبات البيض الطازجة بشكل جيد ثم نضيف لها السكر الأبيض تدريجياً مع كمية الفانيليا لتتجانس ثم نتابع الخفق بالخفاقة اليدوية العادية أو بالخفاقة الكهربائية ليصبح المزيج ذو لون فاتح.
4. الآن نسكب الحليب السائل كامل الدسم على مزيج البيض على دفعات مع الخفق جيداً عند كل إضافة حتى تنتهي كمية الحليب السائل.
5. أصبح الآن خليط الكريم جاهزاً لسكبه في الأكواب أو القالب الخاص حيث نسكب كمية الكريم فيها ونضع القالب أو الأكواب في صينية فرن عالية الحواف ثم نسكب ماءً مغلياً ليملأ مقدار نصف القالب أو الأكواب المستخدمة في عمل الكريم كراميل وتصبح بعدها جاهزة لإدخالها إلى الفرن.
6. في الخطوة التالية ندخل صينية الكريم كراميل إلى فرن محمّى مسبقاً لدرجة حرارة 180 درجة مئوية ونتركها لمدة تكفي لنضج خليط الكريم كراميل حيث يمكن أن تستغرق 30 دقيقة كحدّ أقصى.
7. نُخرِج بعدها قالب أو أكواب الكريم كراميل وندعها تبرد في حرارة المكان ثم ننقلها للثلاجة لتبرد تماماً لمدة 4 ساعات تقريباً.
8. نقوم بوضع طبق التقديم أعلى الكوب أو القالب ونقلب الكريم كراميل فيه حيث يجب أن تكون طبقة الكراميل من الأعلى وسائلة بعض الشيء.
9. أخيراً نزين طبق الكريم كراميل بحسب الرغبة بكريمة الفانيليا الطازجة المخفوقة أو بمزيج من الفاكهة الموسمية لإعطائها شكل شهي وأنيق وتقدّم باردة واستمتعي بالكريم كراميل المميز بالطريقة الفرنسية. ومع ألف صحة وعافية!

5. طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بخلطة الكاسترد

طريقة عمل كريم كراميل بالفرن بخلطة الكاسترد

مقادير كريم كراميل بالفرن بخلطة الكاسترد

لتحضير الكاسترد نحتاج

  • 3 حبات من البيض الطازج متوسط الحجم.
  • 2 كوب من الحليب السائل كامل الدسم.
  • 1/4 كوب سكر أبيض عادي.
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة أو باودر.

لتحضير طبقة الكراميل نحتاج

  • 1/2 كوب من السكر الأبيض ناعم الحبة.
  • 4 ملعقة صغيرة ماء دافئ.

طريقة تحضير كريم كراميل بالفرن بخلطة الكاسترد

1. أولاً نحضّر طبقة الكراميل الذهبية وذلك بإذابة السكر الأبيض مع كمية الماء الدافئ في قدر صغير الحجم على نار هادئة وتحريكه بشكل جيد ليبدأ بالغليان الخفيف.
2. ثانياً عندما يصبح خليط الكراميل بلون ذهبي لامع نرفع القدر عن النار مباشرة ونسكب الكراميل الساخن في قالب مخصص للكريم كراميل (يمكن استخدام أي قالب كيك مناسب).
3. نسخن الآن الفرن على درجة حرارة متوسطة أو مايعادل 180 درجة مئوية.
4. في وعاء زجاجي عميق نسكب كامل كمية الحليب بعد تسخينه ونضيف إليه كمية السكر الأبيض ثم الفانيليا السائلة ونقلّب المكونات جيداً بالخفاقة اليدوية ليذوب السكر بشكل تام.
5. في الخطوة التالية نستخدم الخفاقة الكهربائية ونضيف حبات البيض بالتدريج لمزيج الحليب والسكر حتى تتجانس المكونات وتصبح بقوام ناعم.
6. ثم نقوم بسكب مزيج الكريم السابق في قالب الكراميل ونضع القالب في صينية مناسبة للفرن ذات عمق جيد ونسكب الماء المغلي حول القالب في الصينية لتصل لنصف عمق القالب.
7. الآن تقوم بإدخال صينية الكريم كراميل برفق إلى الفرن وتترك لمدة 40 دقيقة حتى تنضج بشكل جيد.
8. تالياً وبعد إخراج القالب من الفرن يبرَّد قليلاً بدرجة حرارة الغرفة ثم ننقله للثلاجة ليبرد ويتماسك لمدة 4 ساعات.
9. لدى تقديم الكريم كراميل نستخدم نصل السكين ونمرره على حواف القالب ثم نضع طبق التقديم أعلى القالب ونقلب الكريم كراميل بسهولة في الطبق.
10. نقدم الآن الكريم كراميل البارد مع مع كوب القهوة المفضل لكِ وشاركي به مَن تحبين ومع ألف هناء وشفاء!

أهم الأسئلة الشائعة عن طريقة عمل كريم كراميل بالفرن

1. كم يحتاج كريم كراميل في الفرن ؟

سيدتي عند تحضير كريم كراميل بالفرن فإنه عادةً يستغرق نصف ساعة إذا كان الفرن بدرجة حرارة مناسبة لنضج الكريم كراميل، أما إذا كنتِ تستخدمين الفرن بحرارة أقل فقد يستغرق نضج الكريم كراميل بشكل تام حوالي 45 دقيقة إلى ساعة تقريباً للحصول على نتائج مُرضية.

2. ما هو المكون الأساسي في تحضير كريم كراميل ؟

المكونات الأساسية في تحضير كريم كراميل هو عبارة عن طبقة السكر المكرمل العلوية ثم في الطبقة الثانية لطبقة الكريم هي البيض والحليب كامل الدسم ثم الإضافات المرغوبة مثل الفانيليا أو القشدة الطازجة لزيادة الطعم الغني.

3. ما سبب عدم تماسك الكريم كراميل ؟

إن السبب الأساسي لعدم تماسك الكريم كراميل بشكل عام هو عدم خفق مزيج البيض مع الحليب بشكل جيد لأن الخفق عادة بالخفاقة اليدوية لا يعطي نفس النتيجة عند الخفق بالخفاقة الكهربائية ولا يمنح الكريم كراميل نفس القوام الناعم عند خبزه بالفرن.

أهم فوائد تناول كريم كراميل

حلى الكريم كراميل الشهير غني بالعناصر الغذائية العديدة لاحتوائه على البيض والحليب وسنبين لكِ أهم فوائد [2]  تناول الكريم كراميل:

  1. يحتوي الكريم كراميل على فيتامين أ الذي يدعم عملية الرؤية ويساهم في بناء جهاز مناعي صحي وسليم.
  2. الكريم كراميل غني بفيتامينات ب2 و ب12 التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز حماية خلايا الجسم المختلفة وصحة الأوعية الدموية كما أنها تساعد على مقاومة التعب والإجهاد.
  3. يعتبر الكريم كراميل من الحلويات الغنية بعنصر البيوتين الذي يحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  4.  يحتوي الكريم كراميل أيضاً على عنصر الفوسفور الغذائي الذي يسهم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة المختلفة بالإضافة إلى أنه يحمي العظام والأسنان ويعزز النمو الطبيعي والصحي للأطفال.

القيم الغذائية في كريم كراميل

إليكِ سيدتي نسب العناصر الغذائية [3] الموجودة في 100 جرام من كريم كراميل:

  • 4 جرام من الدهون.
  • 90 ميلليجرام من الكوليسترول.
  • 53 ميلليجرام من الصوديوم.
  • 118 ميلليجرام من البوتاسيوم.
  • 23 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4.5 جرام من البروتين.
  • 8% من كمية الكالسيوم اليومية.
  • 2% من كمية المغنيزيوم اليومية.
  • 2% من كمية الحديد اليومية.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل المطبق مثل المطاعم بوصفات عربية

المراجع

  1. www.ricardocuisine.com | Crème Caramel Recipe
  2. www.checkyourfood.com | Classic Crème Caramel Nutrition Facts
  3. www.en.wikipedia.com | Crème Caramel
389 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق تطبيق مانع الإعلانات للاطلاع على محتوى الموقع