طريقة عمل حلوى تريليتشا ب 3 وصفات من عالم ثاني

طريقة عمل حلوى تريليتشا ب 3 وصفات من عالم ثاني

معلومات الوصفة


مستوى الصعوبة صعب
مدة التحضير 60 د
عدد الأفراد 6
السعرات الحرارية 466 كالوري

تشتهر حلوى تريليتشا التركية بكونها من الحلويات الطرية والعريقة فهي مكونة بشكل أساسي من طبقة من الكيك المسقي بالحليب السائل تعلوها طبقة من الكريمة القشدية المخفوقة وأخيراً تُغطى بطبقة من صوص الكراميل المميز الحلو الذي يجعل من طعمها أغنى وأكثر تميزاً وسنقدم لكِ من منصة موقع موائد بكل ما تحتاجينه من وصفات وخطوات بسيطة لطريقة عمل حلوى تريليتشا [1] الشهية بطعم ولا أروع.

أطيب وأحلى وصفات لطريقة عمل حلوى تريليتشا

1. طريقة عمل حلوى تريليتشا التركية

طريقة عمل حلوى تريليتشا التركية

مقادير حلوى التريليتشا التركية

  • 1 كوب من السكر الأبيض الحبيبات.
  • 1 كوب من كريمة الشانتي السائلة كاملة الدسم.
  • 4 حبات من البيض الطازج.
  • 1 كوب وثلث من الطحين الأبيض المخصص للكيك.
  • 3 كوب من الحليب السائل البارد كامل الدسم.
  • 2 ملعقة صغيرة من البايكنج باودر.
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا الباودر أو السائلة.
  • 3 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الحبيبات.
  • كمية من الزيت النباتي.

لتحضير صوص الكراميل نحتاج

  • 1 ملعقة كبيرة زبدة طرية غير مملحة.
  • 1 كوب من مكعبات الكراميل الجاهزة.
  • 1 كوب من كريما سائلة كاملة الدسم.

لتزيين السطح نحتاج

  • 1 علبة من القشطة الطرية الطازجة كاملة الدسم.

طريقة تحضير حلوى تريليتشا التركية

  1. أولاً امزجي حبات البيض الطازج مع كوب السكر الأبيض الحُبيبات وقومي بخفق المكونين جيداً بواسطة المضرب الكهربائي اليدوي حتى يصبح اللون فاتحاً والقوام خفيفاً.
  2. في الخطوة التالية ابدأي بإضافة الطحين الأبيض متعدد الاستعمالات وكمية الفانيليا السائلة أو الباودر وأيضاً كمية البايكنغ باودر وتابعي بالخفق على سرعة متوسطة إلى منخفضة حتى تتناسق مكونات طبقة الكيك.
  3. تالياً سخني الفرن لديكِ على درجة حرارة متوسطة أي مايعادل 180 درجة مئوية.
  4. الآن ادهني صينية فرن بايركس أو صينية مناسبة بالزيت النباتي بطبقة رقيقة وغطي قاعدة الصينية بورقة زبدة وعاودي دهن الورقة أيضاً بالزيت النباتي.
  5. بعد ذلك ابدأي بسكب خليط الكيك في الصينية واخبزيه مباشرة في الفرن لمدة 25 دقيقة تقريباً حتى ينضج تماماً.
  6. في هذه الأثناء حضّري الحليب الذي ستسقي به الكيك وذلك بمزج كمية الحليب السائل كامل الدسم في وعاء عميق مع السكر الأبيض بمقدار 3 ملعقة كبيرة وأيضاً الكريما السائلة حتى تتجانس ثم اتركيها لحين استخدامها.
  7. الآن قومي بتحضير صلصة الكراميل الغنية وذلك بتسخين حبات الكراميل في قدر بحجم متوسط على نار منخفضة مع كمية الزبدة الطرية وحركي المزيج جيداً حتى تذوب المكونات وتتجانس.
  8. في الخطوة التالية زيدي كمية كوب الكريما السائلة كاملة الدسم لمزيج الكراميل والزبدة ودعيها مدة 5 دقائق تقريباً حتى يتشكل لديك صلصة كراميل كثيفة.
  9. ارفعي الآن الخليط عن النار واتركيه ليبرد تماماً بحرارة الغرفة وأيضاً اتركي الكيك الناضج ليبرد كذلك.
  10. الآن وباستخدام عود خشبي قومي بإحداث ثقوب متعددة على سطح الكيك وابدأي بسكب خليط الكريما والحليب والسكر على الكيك حتى يتشرب كامل الكمية.
  11. تالياً وبواسطة السباتيولا افردي خليط الكراميل بشكل متساوي على سطح الكيك وبواسطة كيس الحلواني أو كيس بلاستيكي اسكبي القشطة الطازجة كاملة الدسم على سطح الكراميل بشكل خطوط بشكل أفقي.
  12. بعد ذلك استخدمي العود الخشبي لعمل خطوط معامدة لخطوط القشطة الأفقية وبشكل متناوب حتى تحصلي على شكل زينة كالكيك الجاهز.
  13. في الخطوة التالية ارفعي صينية حلوى تريليتشا إلى البراد أو الثلاجة لبضع ساعات قبل تقديمها ويمكنكِ تقديمها بجانب كوب من الشاي أو القهوة المفضلة لكِ واستمتعي بألذ حلوى بطعم رهيب وبالعافية!

2. طريقة عمل حلوى تريليتشا بالكراميل اللذيذ

طريقة عمل حلوى تريليتشا بالكراميل اللذيذ

مقادير حلوى تريليتشا بالكراميل اللذيذ

  • 8 حبات من البيض الطازج كبير الحجم.
  • 2 كوب من الحليب السائل كامل الدسم.
  • 2 كوب من السكر الأبيض ناعم الحبة.
  • 2 كوب من الطحين الأبيض المخصص للحلويات.
  • 1 ملعقة كبيرة ماء فاتر.
  • 1 كوب من الكريمة السائلة المُعدة للخفق كاملة الدسم.
  • 1 ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا الباودر أو السائلة.
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الخبيز أو البايكنغ باودر.
  • 3 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الحبيبات.
  • 1/4 كوب من حبيبات الشوكولا البيضاء.
  • 1 كوب من صلصة الكراميل السائلة.

طريقة تحضير تريليتشا بالكراميل اللذيذ

  1. في البداية سنقوم بتسخين الفرن مسبقاً لدرجة حرارة متوسطة أو ما يعادل 160 درجة مئوية.
  2. تالياً سنقوم بفصل صفار البيض عن البياض وسنخفق كمية بياض البيض في وعاء عميق بواسطة الخفاقة الكهربائية مع رشة من ملح الطعام العادي لمدة 5 دقائق حتى نحصل على مزيج خفيف وبقوام غيمي.
  3. الآن وفي وعاء جانبي عميق نقوم بخفق كمية صفار البيض الطازج مع كمية السكر الأبيض الحبيبي بواسطة الخفاقة الكهربائية لمدة 7 دقائق حتى يصبح لون الخليط أصفر باهت.
  4. في الخطوة التالية سنقوم بزيادة كمية الماء الفاتر للمزيج ونستمر بالخفق جيداً على سرعة متوسطة ثم نضيف مستخلص الفانيليا السائلة أو الباودر وأيضاً كمية مسحوق الخبيز وكمية الطحين المخصص للحلويات تدريجياً للمزيج ونتابع بخلطها جيداً لتتناسق كافة المقادير مع بعضها.
  5. الآن وبواسطة السباتيولا نزود نصف كمية بياض البيض المخفوق ونقلبه بلطف كيلا يهبط مزيج بياض البيض ثم نزود باقي كمية بياض البيض ونقلبه بنفس الطريقة حتى تتجانس المكونات.
  6. ثم نحضر صينية خبز مناسبة للكيك مستطيلة الشكل وندهنها بالقليل من الزبدة الطرية ثم نسكب خليط الكيك بداخلها ونسوي سطحه بواسطة ملعقة الطعام أو السبتيولا.
  7. ندخل صينية الكيك للفرن المسخن سابقاً لمدة 45 دقيقة تقريباً أو حتى ينضج الكيك ويصبح سطحه ذهبي اللون ثم نتركه في حرارة المكان حتى يبرد تماماً.
  8. الآن وفي وعاء عميق جانبي وبحجم متوسط نخلط كمية الكريمة السائلة المعدة للخفق مع كمية الحليب السائل كامل الدسم وأيضاً مع مقدار 3 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الحبيبات.
  9. نسكب الخليط السابق على سطح الكيك بعد إحداث عدة ثقوب بواسطة عود خشبي ونتركه لبضع دقائق ليتشرب الكيك كامل كمية الحليب.
  10. في الخطوة التالية نقوم بسكب صلصة الكراميل السائلة أعلى الكيك ونفردها بواسطة السباتيولا البلاستيكية حتى نحصل على سطح متساوي.
  11. في الميكروويف نقوم بإذابة كمية الشوكولا البيضاء في وعاء زجاجي لمدة 30 ثانية ثم نضعها في كيس بلاستيكي مناسب للتزيين ونحدث خطوط أفقية بواسطة الشوكولا البيضاء ثم باستخدام العود الخشبي نمرر العود بعكس جهة خطوط الشوكولا البيضاء لعمل شكل جميل.
  12. الآن نضع صينية حلوى تريليتشا في الثلاجة لبضع ساعات ليبرد تماماً قبل التقديم.
  13. نقدم حلوى تريليتشا الباردة مع بوظة الفانيليا أو بجانب الشاي أو القهوة المفضلة لأشهى طبق حلى وبنفس طعم الجاهز ومع ألف صحة وهناء!

3. طريقة عمل حلوى تريليتشا (كيكة الحليب الطرية)

طريقة عمل حلوى تريليتشا (كيكة الحليب الطرية)

مقادير حلوى تريليتشا (كيكة الحليب الطرية)

لتحضير الكيك نحتاج

  • 6 حبات من البيض الطازج بحجم متوسط.
  • 1 ونصف كوب من السكر الأبيض الحبيبات.
  • 2 كوب من الدقيق الأبيض الفاخر.
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا الباودر.
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق خبيز الكيك أو البايكنغ باودر.

من أجل تحضير حليب الكيك نحتاج

  • 1 كوب من الحليب المُحلى المكثف.
  • 1/2 كوب من الكريما السائلة المعدة للخفق.
  • 1 كوب من الحليب السائل كامل الدسم.

لتحضير طبقة الكريمة نحتاج

  • 2 كوب من الكريمة السائلة كاملة الدسم المُعدة للخفق.
  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الفانيليا.
  • 2 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض العادي.

لتحضير صلصة الكراميل الغنية نحتاج

  • 1 و1/4 كوب من السكر الأبيض الحبيبات.
  • 1 كوب من الكريما الكثيفة كاملة الدسم.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • 4 ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية غير المملحة.

طريقة تحضير حلوى تريليتشا (كيكة الحليب الطرية)

  1. أولاً نقوم بخفق مزيج حبات البيض الطازجة مع كمية الفانيليا بواسطة الخلاط الكهربائي أو بالخفاقة اليدوية لمدة 5 دقائق حتى يصبح الخليط قشدي ثم نبدأ بزيادة كمية السكر الأبيض الحبيبات بالتدريج مع الاستمرار بالخلط الجيد حتى تتجانس المكونات.
  2. ثانياً وفي وعاء جانبي ننخل كمية الدقيق الأبيض الفاخر مع كمية مسحوق الخبيز أو البايكنغ باودر بشكل جيد للتخلص من التكتلات غير المرغوب بها.
  3. ثالثاً وبالخفق على سرعة بطيئة نضيف كمية من الدقيق بالتدريج لمزيج البيض والسكر حتى تنتهي كميته ثم نحصل على خليط كيك ناعم.
  4. رابعاً نسخن الفرن الآن على درجة حرارة متوسطة أو على حرارة 180 درجة مئوية وندهن صينية فرن متوسطة الحجم بكمية من الزيت النباتي أو الزبدة ثم نسكب خليط الكيك بداخل الصينية ونسوي سطحه قليلاً بالسباتيولا وندخل الصينية للفرن لمدة 30 دقيقة حتى ينضج الكيك.
  5. خامساً نبدأ بصنع خليط الحليب المخصص للكيك وذلك عن طريق خلط كمية الحليب السائل كامل الدسم مع الكريما السائلة المعدة للخفق وأيضاً كمية الحليب المُحلى المكثف ونمزجها بواسطة الويسك أو الخفاقة اليدوية العادية حتى تتجانس ثم نقوم بعمل ثقوب في الكيك بالشوة ونسكب خليط الحليب على الكيك ونتركه بضع دقائق ليتشرب المزيج.
  6. سادساً نقوم بتجهيز خليط طيقة الكريمة حيث نخفق الكريمة السائلة كاملة الدسم بواسطة الخفاقة الكهربائية لمدة 10 دقائق حتى تعلو وتصبح قشدية القوام ثم نزود لها كمية الفانيليا والسكر الأبيض الحبيبات ونخفقها لدقيقة إضافية ثم تصبح جاهزة.
  7. سابعاً نفرد طبقة الكريمة مباشرة على سطح الكيك بشكل متجانس ومناسب ثم نضع الصينية في الثلاجة لبضع ساعات حتى تتماسك الكريمة مع الكيك.
  8. الآن سنقوم بتحضير صلصة الكراميل الغنية بوضع السكر الأبيض في قدر على نار متوسطة ونقلبه بواسطة السباتيولا حتى يذوب تماماً ويصبح لونه داكناً ثم نضيف الزبدة الطرية غير المملحة للسكر المذاب ونخفض الحرارة ونستمر بتقليبها لتتناسق.
  9. ثم نزود كمية الكريما الكثيفة كاملة الدسم بالتدريج ونحرك المزيج جيداً وبسرعة حتى لا يتصلب السكر ونستمر بالتقليب لحين الحصول على خليط ناعم وثقيل القوام.
  10. نرفع مزيج الكراميل عن النار ونزود له كمية الملح ونحركه جيداً ونتركه جانباً ليبرد تماماً قبل استخدامه.
  11. الآن نسكب كمية الكراميل البارد على سطح الكريمة في صينية الكيك ونوزعه بشكل متساوي بواسطة السباتيولا المطاطية ونزين سطح الكراميل بالقليل من الكريمة الكثيفة المخفوقة بعمل خطوط أفقية وتمرير عود خشبي عليها حتى نحصل على شكل حلوى تريليتشا التقليدي.
  12. نترك حلوى تريليتشا في البراد لمدة عدة ساعات قبل تقديمها في أطباق التقديم المناسبة ونقدمها باردة للعائلة والأحباب مع ألذ طعم ونكهة ولا أروع ومع ألف عافية!

أهم الأسئلة الشائعة عن طريقة عمل حلوى تريليتشا

1. هل تحتوي حلوى تريليتشا على الحليب ؟

نعم وبكل تأكيد تحتوي حلوى تريليتشا الغنية على عدة أشكال من الحليب السائل فهي تحتاج لخليط الكريما السائلة مع الحليب السائل ليصبح مزيج الكيك طرياً كما أنها تحتاج للحليب لدى تحضير طبقة الكريمة المخفوقة بالتالي فهي فقد سميت بكيكة الحليب نظراً لاحتوائها على كمية معقولة من الحليب كامل الدسم أو مشتقاته.

2. كم من الوقت تبقى حلوى تريليتشا طازجة وصالحة ؟

يمكنكِ سيدتي تغطية حلوى التريليتشا الخاصة بكِ بالغطاء البلاستيكي وحفظها في الثلاجة طازجة لمدة 5 أيام تقريباً مع الحفاظ على طعمها الغني واللذيذ.

3. ما هو بديل الحليب لدى عمل حلوى تريليتشا ؟

في الحقيقة بإمكانك سيدتي الاستعاضة عن الحليب العادي كامل الدسم بكمية من الكريما الثقيلة أو المزدوجة أو باستخدام نوع الحليب النباتي المفضل لكِ مثل حليب جوز الهند أو حليب الكاجو.

القيم الغذائية في حلوى تريليتشا

طريقة عمل حلوى تريليتشا

تحتوي كيكة الحليب الطرية أو حلوى التريليتشا على قيم غذائية هامة [2] ونذكر لكِ أهمها تالياً:

  • 15 جرام من الدهون.
  • 87 ميلليجرام من الكوليسترول.
  • 102 ميلليجرام من الصوديوم.
  • 41 جرام من الكربوهيدرات.
  • 6.6 جرام من البروتين.

المراجع

  1. www.theflourfairytale.com | Tres Leches Cake With Caramel
  2. www.nutritionix.com | Tres Leches Cake Nutrition Facts
242 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق تطبيق مانع الإعلانات للاطلاع على محتوى الموقع