طريقة عمل الكيكة اليابانية ب 7 وصفات شهية

طريقة عمل الكيكة اليابانية ب 7 وصفات شهية

معلومات الوصفة


مستوى الصعوبة متوسط
مدة التحضير 75 د
عدد الأفراد 8
السعرات الحرارية 350 كالوري

الكيكة اليابانية الشهيرة أو تشيز كيك الياباني هي من أنواع الكيك المختلفة تماماً عن مثيلاتها فهي تمتاز بقوامها الهش والقطني الذي يشابه قوام الغيوم، سنضع بين يديكِ سيدتي في موقع موائد أحلى وأروع الوصفات الشهية لطريقة عمل الكيكة اليابانية [1]  بقوام قطني وطري من أول تجربة.

1. طريقة عمل الكيكة اليابانية القطنية

طريقة عمل الكيكة اليابانية القطنية

مقادير الكيكة اليابانية القطنية

  • 80 جراماً من الطحين الأبيض الخاص بالكيك.
  • 1 حبة بيض بحرارة الغرفة.
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا الباودر أو السائلة.
  • 5 حبات من صفار البيض الطازج.
  • 5 حبات من بياض البيض الطازج.
  • 80 ملليلتر من الحليب السائل كامل الدسم بحرارة الغرفة.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • 80 جراماً من السكر الأبيض الحُبيبي.
  • 60 جراماً من الزبدة غير المملحة الطرية.

طريقة تحضير الكيكة اليابانية القطنية

  1. في البداية نقوم بتسخين الفرن لدرجة حرارة متوسطة أو لدرجة تعادل 170 درجة مئوية.
  2. نبدأ بتحضير وصفة الكيكة بخفق كمية الزبدة الطرية في الخفاقة المزودة بوعاء معدني ومجداف على سرعة متوسطة ثم نضيف إليها كمية الحليب السائل بحرارة الغرفة ونخفق المكونات لمدة دقيقتين.
  3. في الخطوة التالية ننخل كمية الطحين الأبيض الخاص بالكيك ونضيفه لخليط الحليب والزبدة بشكل تدريجي حتى تتجانس المكونات ثم نبدأ بإضافة حبات صفار البيض الطازجة واحدة تلو الأخرى مع كمية الفانيليا الباودر أو السائلة حتى تختلط بشكل كامل مع الحليب والزبدة والطحين.
  4. في وعاء جانبي عميق نخفق بالخفاقة الكهربائية اليدوية كمية بياض البيض الطازج مع حبة البيض الكاملة حتى يعلو المزيج ويصبح خفيفاً.
  5. الآن نضيف كمية السكر الأبيض الحُبيبي بشكل تدريجي إلى مزيج البيض مع استمرار الخفق على سرعة متوسطة إلى حين انتهاء كمية السكر ثم نزود الملح ونتابع بالخفق ليتشكل مزيج كريمي وقشدي القوام.
  6. تالياً وباستخدام السباتيولا البلاستيكية نضيف نصف كمية مزيج بياض البيض والسكر إلى خليط الحليب والزبدة السابق ونقلبها برفق حتى نحافظ على خفة المزيج ونتابع بعد ذلك بإضافة تتمة مزيج بياض البيض حتى ننتهي من كامل الكمية ونحصل على مزيج خفيف وذو لون أصفر فاتح.
  7. في الخطوة التالية نحضِر قالب الكيك الدائري بقطر مناسب وندهنه بقليل من الزبدة الطرية مع رشه بالقليل من الطحين الأبيض لمنع الكيكة من الالتصاق بعد خبزها.
  8. نسكب خليط الكيكة اليابانية الخفيف في قالب الكيك السابق ونخبز القالب مباشرة في الفرن لمدة 10 دقائق.
  9. بعد مرور مدة 10 دقائق تقريباً نقوم بتخفيض الحرارة إلى درجة 155 مئوية تقريباً ونتابع بخبز الكيك لمدة 35 دقيقة حتى تمام نضج الكيك.
  10. نخرج قالب الكيك من الفرن ونتركه بحرارة الغرفة ليبرد ثم نقلبه في طبق التقديم المناسب ثم يمكن تزيينه بكريمة الخفق المخصصة للحلويات بحسب الرغبة مع قطع الفاكهة الطازجة مثل الفراولة أو التوت المشكل ومع ألف صحة وهناء!

2. طريقة عمل الكيكة اليابانية بقوام هش وخفيف

طريقة عمل الكيكة اليابانية بقوام هش وخفيف

مقادير الكيكة اليابانية بقوام هش وخفيف

  • 220 جرام من الجبن القشدي المخصص للحلويات.
  • 60 جرام من الزبدة الطرية غير المملحة.
  • 20 جرام من النشاء الباودر.
  • 40 جرام من الطحين الأبيض الفاخر.
  • 140 ملليلتر من الحليب السائل الطازج كامل الدسم.
  • 3 حبات من البيض الطازج (نفصل الصفار عن البياض في وعاء منفصل).
  • 100 جرام من السكر الأبيض العادي.
  • 4 جرام من الفانيلا الباودر.
  • 6 جرام من عصير حمض الليمون الطازج.

طريقة تحضير الكيكة اليابانية بقوام هش وخفيف

  1. أولاً نحضر قالب الكيك المخصص بقطر 21 سنتيمتر وبعمق 11 سنتيمتر ونقوم بدهنه بكمية قليلة جداً من الزبدة الطرية في قاعدة القالب ثم نقوم بقص ورقة زبدة بقياس مناسب للقاعدة ونفردها في قاعدة القالب ثم نقص ورقة مستطيلة الشكل من ورق الزبدة أيضاً ونرصُها على جوانب القالب بدون دهن الزبدة.
  2. نقوم بتسخين الفرن مسبقاً لدرجة حرارة 160 درجة مئوية أو لحرارة متوسطة.
  3. في وعاء زجاجي عميق نقوم بخفق بياض البيض مع عصير حمض الليمون لمدة 5 دقائق حتى يصبح قوامه خفيف ثم نزود السكر الأبيض تدريجياً ليصبح قوامه هش ويُترك جانباً لحين استخدامه.
  4. ثم نقوم بتجهيز وعاء زجاجي بعمق مناسب على قدر فيه ماء ساخن على النار (أي حمام مائي) ونبدأ بإضافة الزبدة الطرية غير المملحة مع كمية الحليب السائل كامل الدسم ثم نضيف لها مقدار الجبن القشدي ونخلط المكونات بالخفاقة اليدوية الكهربائية لمدة 5 دقائق تقريباً.
  5. نتابع في الخطوة التالية بإضافة حبات صفار البيض الطازج بالتدريج مع استمرار الخفق على سرعة متوسطة ثم نزود الفانيلا الباودر للمزيج ونخلط لمدة دقيقتين إضافيتين ليصبح الخليط بلون فاتح.
  6. الآن ننخل كل من الطحين الأبيض مع النشاء الباودر في وعاء ونسكبها برفق بواسطة ملعقة طعام عادية إلى خليط البيض مع الجبن القشدي السابق ثم نخفق جيداً إلى أن يختفي الطحين ويتماسك المزيج.
  7. تالياً نضيف أول نصف من خليط بياض البيض مع السكر إلى مزيج الجبن القشدي بعد رفعه عن الحمام المائي ثم نقلب بهدوء ونكمل العملية إلى أن تنتهي كمية بياض البيض تماماً.
  8. أصبح خليط الكيكة اليابانية جاهزاً لسكبه في القالب المبطن بورق الزبدة حيث نسكب الخليط كاملاً في القالب وندخله مباشرة للفرن لمدة 20 دقيقة في البداية ثم نخفض حرارة الفرن لتصبح هادئة وندع الكيك لينضج لمدة ساعة حتى يصبح سطحه ذهبي ثم نختبر نضج الكيك باستخدام العود الخشبي.
  9. في الخطوة التالية نترك الكيك ليبرد تماماً بحرارة المكان ثم نقلب الكيك ونزيل أوراق الزبدة ونرش سطح الكيك بالسكر الأبيض الناعم للمسة أنيقة كما يمكن تزيين الكيكة بحبات الفاكهة بحسب الرغبة ومع ألف عافية!

3. طريقة عمل الكيكة اليابانية بشكل مثالي

طريقة عمل الكيكة اليابانية بشكل مثالي

مقادير الكيكة اليابانية بشكل مثالي

  • 300 جراماً من جبن فيلادلفيا الكريمي المخصص للحلويات.
  • 1/2 كوب حليب سائل طازج كامل الدسم.
  • 1/4 كوب زبدة غير مملحة بحرارة الغرفة.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير حمض الليمون الطازج.
  • 1/4 كوب سكر أبيض ناعم الحبة.
  • 2 ملعقة كبيرة نشاء باودر.
  • 1/4 كوب دقيق أبيض خاص للكيك.
  • 5 حبات صفار بيض طازج.

لتحضير كريم الميرانغ نحتاج

  • 5 حبات من بياض البيض الطازج.
  • 1/4 كوب سكر أبيض حُبيبي.
  • 1/4 كوب من مسحوق كريم التارتار الباودر.

طريقة تحضير الكيكة اليابانية بشكل مثالي

1. بدايةً سنقوم بتجهيز قالب الكيك حيث يمكن استخدام قالب كيك عادي دائري الشكل أو قالب التشيز كيك المزود بقاعدة قابلة للفك ثم نقوم بتغليف القالب المناسب بورق القصدير من جوانبه كافة ووضعه في صينية بحجم أكبر وذات حواف عالية.
2. ثانياً نسكب جبن فيلادلفيا الطري في وعاء زجاجي عميق ونخلطها قليلاً بالسباتيولا لتصبح ناعمة ثم نضيف إليها كمية الزبدة غير المملحة ونخلط المكونات مجدداً وتُسخن لمدة دقيقة في الميكروويف.
3. في الخطوة التالية نخفق بواسطة الخفاقة الكهربائية اليدوية الجبن الكريمي مع الزبدة بشكل جيد ثم نضيف تدريجياً السكر الأبيض ناعم الحبة ونستمر بعملية الخفق لتتجانس المكونات.
4. تالياً سنزود تدريجياً للمزيج السابق كمية الحليب السائل الطازج مع إضافة عصير حمض الليمون الطازج ونخلط أيضاً لمدة دقيقتين إضافيتين.
5. الآن سنزود حبات صفار البيض الطازجة واحدة تلو الأخرى مع خفق كل حبة بعد إضافتها إلى أن تختفي ونستمر بنفس العملية على سرعة خفق متوسطة لتنتهي كمية صفار البيض ونحصل على خليط قشدي بقوام انسيابي وناعم.
6. في وعاء جانبي ننخل بواسطة المصفاة كلاً من كمية الدقيق الأبيض الخاص بالكيك مع النشاء الباودر ثم نضيفها لخليط الكيكة السابق مع التقليب برفق تدريجياً.
7. في الخطوة التالية نخفق مزيج الميرانغ وهو بياض البيض الطازج مع مسحوق كريم التاتار الباودر والسكر الأبيض الحُبيبي بالخفاقة الكهربائية في وعاء جانبي لمدة 5 دقائق حتى يعلو المزيج ويصبح خفيفاً.
8. الآن نبدأ بإضافة مزيج الميرانغ لخليط الكيكة على دفعات ونخفق في كل مرة على سرعة متوسطة إلى هادئة حتى يصبح خليط الكيكة النهائي قشدي وكريمي القوام.
9. تالياً نقوم بسكب خليط الكيكة اليابانية في قالب الكيك المغلف بورق القصدير ونوزعه داخل القالب بشكل متجانس.
10. نضع الآن قالب الكيك في الصينية المخصصة للخبز ونملأ حول القالب بالماء المغلي ليصل تقريباً لنصف القالب ثم ندخل الصينية مباشرة إلى الفرن المسخن مسبقاً لحرارة تعادل 200 درجة مئوية.
11. نترك قالب الكيكة اليابانية لمدة 15 دقيقة تقريباً في البداية ثم نقوم بتخفيض حرارة الفرن لتصبح 150 درجة مئوية وتترك الكيكة لتنضج لمدة 45 دقيقة ليصبح سطحها ذهبياً.
12. في الخطوة التالية نترك الكيكة لترتاح داخل الفرن بعد إيقاف تشغيله لمدة نصف ساعة تقريباً لتحافظ على طراوتها ثم نخرجها وندعها لتبرد تماماً بحرارة المكان قبل التقديم.
13. ننقل الكيكة اليابانية الهشة إلى طبق تقديم مناسب ونزينها بكريمة الميرانغ الجاهزة مع حبات الكرز الطازجة الشهية لألذ نكهة وبالعافية!

4. طريقة عمل الكيكة اليابانية بقوام ولا أروع

طريقة عمل الكيكة اليابانية بقوام ولا أروع

مقادير الكيكة اليابانية بقوام ولا أروع

  • 1/2 كوب حليب سائل دافئ كامل الدسم.
  • 300 جرام من جبن فيلادلفيا الكريمي أو أي نوع جبن مخصص للحلويات.
  • 5 حبات من صفار البيض الطازج.
  • 5 حبات من بياض البيض الطازج.
  • 1/4 كوب من الزبدة غير المملحة بحرارة الغرفة.
  • 1/4 كوب من السكر الأبيض الحُبيبي.
  • 1/4 كوب من مسحوق كريم التارتار الباودر.
  • 1/4 كوب من الدقيق الأبيض الفاخر المخصص للكيك.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير حمض الليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من مسحوق النشاء العادي.

طريقة تحضير الكيكة اليابانية بقوام ولا أروع

  1. في البداية نسكب جبن فيلادلفيا الكريمي في وعاء زجاجي مناسب ونزود له كمية الزبدة الطرية غير المملحة ونضع الوعاء في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة فقط لتذوب الزبدة.
  2. ثانياً وباستخدام الخفاقة الكهربائية اليدوية نخفق مزيج الزبدة المذابة مع الجبن الكريمي على سرعة متوسطة لمدة دقيقة ثم نبدأ بإضافة كمية السكر الأبيض الحبيبي بشكل تدريجي مع استمرار الخفق لتتجانس المكونات.
  3. نزود في الخطوة التالية كمية الحليب السائل الدافئ بشكل تدريجي ثم نضيف عصير حمض الليمون الطازج ونخلط المكونات ليصبح الخليط ناعماً.
  4. تالياً نزود حبات صفار البيض حبة بعد حبة لخليط الجبن السابق مع استمرارنا بعملية الخفق في كل مرة إلى أن تختفي كل حبة من صفار البيض تماماً ونتابع لتنتهي الكمية ويتشكل مزيج بلون أصفر فاتح.
  5. ننخل جانباً كمية الدقيق الأبيض الفاخر مع كمية مسحوق النشاء قبل إضافتها على دفعات إلى خليط الكيكة ثم نحرك المكونات على سرعة بطيئة لتتجانس.
  6. نضع الآن حبات بياض البيض الطازج في وعاء عميق جانبي ونخفقها باستخدام الخفاقة الكهربائية على سرعة متوسطة ثم نضيف لها مسحوق كريم التارتار الباودر بالإضافة لكمية السكر الأبيض الحبيبي تدريجياً حتى نحصل على مزيج غيمي القوام وخفيف كالميرانغ.
  7. في الخطوة التالية نخلط مزيج الميرانغ السابق مع خليط الجبن الكريمي والبيض بواسطة السباتيولا برفق شديد وعلى مراحل حيث في كل مرحلة نخفق مقدار ملعقتين كبيرتين من الميرانغ مع خليط الكيكة ونستمر بالعملية حتى تنتهي كمية الميرانغ ويتشكل مزيج الكيكة الخفيفة النهائي.
  8. نجهز بعد ذلك قالب خبز الكيكة اليابانية الخفيفة حيث نحضِر قالب دائري بعمق 11 سنتيمتر وندهنه بالقليل من الزبدة الطرية ونرشه بالدقيق الأبيض ثم نضع القالب في صينية خبز كبيرة الحجم وذات حواف عالية.
  9. نسكب خليط الكيكة بأكمله في القالب ونسوي سطحه بالسباتيولا ثم نضع القالب في صينية الفرن ونملأ حول القالب بالماء المغلي حتى يصل منسوبه لنصف ارتفاع القالب تقريباً.
  10. نسخن الفرن مسبقاً لدرجة حرارة 200 درجة مئوية وندخل الصينية التي تحوي قالب الكيكة إلى الفرن لمدة ربع ساعة تقريباً على رف الفرن السفلي.
  11. نخفض الآن حرارة الفرن لتصبح حوالي 150 درجة مئوية ونترك الكيكة الآن لتنضج كلياً لمدة ثلاثة أرباع الساعة أو 45 دقيقة تقريباً حتى تنتفخ ويصبح سطحها ذهبي اللون.
  12. ثم نطفئ الفرن مع ترك الكيكة بداخله لمدة نصف ساعة إضافية حتى تحافظ على قوامها الهش ثم نخرج الكيكة من الفرن ونتركها بحرارة المكان أو في البراد لتبرد تماماً قبل التقديم.
  13. ننقل الكيكة اليابانية الشهية إلى طبق تقديم جميل ونزينها بالكريمة المخفوقة مع مربى التوت المشكل أو مربى الفراولة وبعض قطع الفاكهة الطازجة للمسة أنيقة ومنعشة ومع ألف هناء وشفاء!

5. طريقة عمل الكيكة اليابانية بدون جبن كريمي

طريقة عمل الكيكة اليابانية

إن كنتِ لاتفضلين استخدام الجبن الكريمي في وصفة الكيكة اليابانية إليكِ الوصفة المثالية لعمل ألذ كيكة يابانية [2] بنفس الطعم الخفيف:

مقادير الكيكة اليابانية بدون جبن كريمي

  • 1 حبة بيض طازجة.
  • 80 ملليلتر من الحليب السائل كامل الدسم.
  • 1 ملعقة صغيرة فانيلا سائلة أو باودر.
  • 60 جرام زبدة غير مملحة مذوبة.
  • 80 جرام من السكر الأبيض المخصص للحلويات.
  • 1/4 ملعقة صغيرة ملح طعام عادي.
  • 80 جرام من الطحين الأبيض الفاخر المنخول.
  • 5 حبات من زلال البيض الطازج (بياض البيض).
  • 5 حبات من صفار البيض الطازج.

طريقة تحضير الكيكة اليابانية بدون جبن كريمي

  1. أولاً باستخدام الخفاقة الكهربائية المزودة بوعاء معدني ومجداف نخفق كلاً من الزبدة المذابة مع الحليب السائل وكمية الطحين الأبيض على سرعة بطيئة حتى تتجانس المكونات.
  2. ثانياً نقوم بإضافة حبات صفار البيض واحدة تلو الأخرى مع الخفق على سرعة متوسطة حتى تختفي ثم نضيف كمية الفانيلا السائلة أو الباودر للمزيج.
  3. في وعاء جانبي نخفق بواسطة الخفاقة اليدوية العادية كلاً من حبات بياض البيض مع حبة البيض الكاملة لمدة 5 دقائق حتى يصبح قوامها متناسق.
  4. نضيف الآن لخليط بياض البيض ربع ملعقة صغيرة من الملح ثم نزود كمية السكر تدريجياً مع الاستمرار بالخفق الجيد لمدة 5 دقائق حتى نحصل على مزيج بقوام كريمي وخفيف.
  5. نسكب في الخطوة التالية نصف كمية خليط بياض البيض لمزيج الكيكة السابق ونخفق المكونات بسرعة بطيئة حتى ننتهي من كل كمية بياض البيض ويتشكل مزيج الكيكة بشكل كامل.
  6. نجهز الآن قالب الكيكة بقطر 21 سنتيمتر تقريباً (أو يمكن استخدام القالب العادي للكيك مع دهنه بالقليل من الزبدة ورشه بكمية من الطحين لئلا يلتصق الكيك) ونرشه بكمية من زيت الطهي المانع للالتصاق.
  7. نسخن الفرن مسبقاً على حرارة متوسطة أو مايعادل 170 درجة مئوية.
  8. في الخطوة التالية نسكب مزيج الكيكة في القالب ونسوي سطحه قليلا بواسطة ملعقة الطعام العادية ثم ندخل القالب للفرن مباشرة لمدة 10 دقائق تقريباً على الرف المتوسط في الفرن.
  9. ثم نخفض الحرارة لتصبح بما يعادل 155 درجة مئوية ونترك الكيكة لمدة 35 دقيقة إضافية حتى تمام عملية النضج.
  10. بعد ذلك نخرج القالب من الفرن ونتركه ليبرد تماماً في الجو المحيط ثم نقلبه بطبق التقديم المخصص للكيكة ونزينها برشها بالقليل من السكر الأبيض الناعم وبعض أوراق النعناع الطازجة وتقدم، استمتعي بأطيب وأحلى كيكة يابانية خفيفة بقوام رهيب ومع ألف عافية!

6. طريقة عمل الكيكة اليابانية اللذيذة بأسهل وصفة

مقادير الكيكة اليابانية اللذيذة بأسهل وصفة

  • 60 جرام من الجبن الأبيض الطري الكريمي المخصص للحلويات (مثل جبن فيلادلفيا أو كيري).
  • 80 جرام دقيق أبيض فاخر خاص بالكيك.
  • 6 حبات من البيض بحجم متوسط.
  • 45 جرام من مسحوق النشاء الباودر.
  • 4 ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية غير المملحة.
  • 7 ملعقة كبيرة من الحليب السائل كامل الدسم.
  • 3/4 ملعقة صغيرة خل أبيض.
  • 3/4 كوب سكر أبيض حُبيبي.
  • 25 جرام من عصير حمض الليمون.
  • 1/4 ملعقة صغيرة ملح طعام ناعم.

طريقة تحضير الكيكة اليابانية اللذيذة بأسهل وصفة

  1. بدايةً نضع كامل كمية الجبن الأبيض الكريمي مع الزبدة الطرية بالإضافة للحليب السائل كامل الدسم في وعاء زجاجي ونسخنها في الميكروويف لمدة دقيقتين ثم نحركها بواسطة ملعقة عادية.
  2. ثانياً ننقل مزيج الجبن الأبيض مع الحليب والزبدة للخفاقة الكهربائية ذات الوعاء المعدني والمجداف ونخفق المكونات على سرعة بطيئة حتى تصبح مزيجاً ناعماً.
  3. في وعاء جانبي ننخل كلاً من الدقيق الأبيض مع كمية الملح ومسحوق النشاء أيضاً بواسطة المصفاة للتخلص من التكتلات غير المرغوب فيها ثم نبدأ بإضافة المواد الجافة لمزيج الحليب مع الجبن الأبيض السابق بالتدريج مع الخفق على سرعة بطيئة حتى يتشكل خليط متناسق ومتجانس.
  4. الآن نبدأ بإضافة كمية صفار البيض الطازج فقط دون البياض بشكل تدريجي والخفق على سرعة متوسطة ثم نضيف عصير حمض الليمون الطازج ونتابع بخلط المكونات لمدة 5 دقائق.
  5. في الخطوة التالية نخلط بواسطة الخفاقة الكهربائية اليدوية مزيج حبات بياض البيض الطازج مع كمية السكر الأبيض الحبيبي في وعاء زجاجي نظيف لمدة 5 دقائق ثم نضيف إلى الخليط كمية الخل الأبيض ونتابع الخلط لمدة دقيقتين إضافيتين حتى يتشكل الميرانغ الخفيف والناعم.
  6. تالياً وبرفق شديد نضيف نصف كمية الميرانغ إلى خليط الكيكة ونقلب المزيج بواسطة السباتيولا ثم نضيف النصف الآخر من الميرانغ ونقلبها بلطف لتتجانس المكونات فقط دون أن يهبط الخليط.
  7. بعد ذلك نحضِر قالب التشيز كيك المزود بقاعدة قابلة للفك ونرشه بكمية قليلة من زيت الطهي لمنع التصاق الكيكة ثم نسكب خليط الكيكة اليابانية في قالب التشيز كيك ونسوي السطح بلطف بواسطة السباتيولا.
  8. نغلف الآن قالب التشيز كيك من الخارج بورق الألمنيوم ونضعه في صينية دائرية الشكل  تناسب الفرن بحجم كبير وذات عمق كافٍ ونملأ المنطقة حول القالب بالماء الساخن وندخلها مباشرة لفرن مسخن سابقاً لدرجة حرارة متوسطة أو ما يعادل 325 درجة فهرنهايت أو 180 درجة مئوية لمدة تقارب الساعة.
  9. ثم نخفض حرارة الفرن لتصبح هادئة جداً لمدة حوالي 10 دقائق تقريباً بعد ذلك نوقف تشغيل الفرن ونترك الكيكة بداخله لمدة نصف ساعة حتى تحافظ الكيكة على طراوتها.
  10. الآن نخرج قالب الكيك من الفرن ونتركه ليبرد قبل تقديمه ثم نفك قالب التشيز كيك وننقل الكيكة اليابانية الخفيفة إلى طبق دائري مناسب لحجم الكيك ونزينها بحبات الفاكهة الموسمية مع القليل من كريم الخفق الطازج لمزيد من اللذة والطعم الرائع ومع ألف صحة وهناء!

7. طريقة عمل الكيكة اليابانية السريعة

طريقة عمل الكيكة اليابانية السريعة

 

مقادير الكيكة اليابانية السريعة

  • 1 كوب من جبنة فيلادلفيا الكريمية المخصصة للحلويات.
  • 60 جرام من الزبدة الطرية غير المملحة.
  • 1/2 كوب من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات.
  • 3 ملعقة كبيرة من مسحوق النشاء.
  • 1/3 كوب حليب سائل دافئ.
  • 7 حبات من صفار البيض الطازج.
  • 7 حبات من بياض البيض الطازج.
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.
  • 2/3 كوب من السكر الأبيض ناعم الحبة.
  • القليل من السكر الأبيض المطحون للزينة.
  • فاكهة مشكلة بحسب الرغبة للزينة (كيوي وفراولة وتوت مشكل).

طريقة تحضير الكيكة اليابانية السريعة

  1. أولاً وباستخدام حمام مائي على نار متوسطة قومي بإذابة كمية الزبدة الطرية بالإضافة إلى جبنة فيلادلفيا الكريمية والحليب السائل ثم حركي المزيج بواسطة الخفاقة اليدوية لتتجانس المكونات.
  2. ثانياً انخلي كمية الدقيق الأبيض مع مسحوق النشاء في وعاء جانبي جاف بواسطة مصفاة ناعمة للتخلص من التكتلات.
  3. ثالثاً قومي بإضافة كمية المواد الجافة تدريجياً مع الخفق الجيد بعد رفع وعاء خليط الجبنة والزبدة والحليب عن النار وتابعي بخفقها لتختفي كمية الدقيق تماماً.
  4. في الخطوة التالية زودي حبات صفار البيض تدريجياً بالإضافة لكمية الفانيليا السائلة واخلطي المزيج لدى كل إضافة لمدة دقيقة حتى يتناسق الخليط جيداً.
  5. الآن في وعاء عميق جانبي اخفقي بالخفاقة الكهربائية حبات بياض البيض الطازجة مع السكر الأبيض ناعم الحبة لمدة 5 دقائق حتى يتشكل لدينا خليط الميرانغ اللامع.
  6. ثم ابدأي بسكب ثلث كمية خليط الميرانغ لخليط الكيكة السابق وقلِبي المزيج برفق من الأسفل للأعلى بواسطة السباتيولا البلاستيكية وتابعي بإضافة الميرانغ وبعملية التقليب لتحصلي على خليط الكيكة الناعم والكريمي القوام.
  7. تالياً جهزي قالب الكيك المخصص بقطر يعادل 25 سنتيمتراً وافردي ورق الزبدة في قاعدة القالب بالإضافة إلى جوانب القالب لمنع التصاق الكيكة.
  8. اسكبي الآن خليط الكيكة اليابانية بلطف في قالب الكيك وافردي سطحها بالسباتيولا ثم ضعي القالب في صينية فرن كبيرة بحواف عالية واملأي حول القالب بالماء الساخن ليصل لنصف القالب.
  9. سخني الفرن مسبقاً لدرجة حرارة 120 درجة مئوية وأدخلي قالب الكيك مباشرة لمدة تعادل ثلث ساعة تقريباً في البداية.
  10. ارفعي الآن درجة حرارة الفرن بعد ذلك لدرجة 150 مئوية واتركي الكيكة لتطهى لمدة ربع ساعة وبعد ذلك عاودي خفض الحرارة أخيراً لدرجة حرارة 100 مئوية أو درجة حرارة منخفضة جداً لمدة تصل إلى 40 دقيقة تقريباً حتى تمام نضج الكيكة.
  11. بعد انتهاء مدة طهي الكيك قومي بإيقاف تشغيل الفرن واتركي الكيكة داخل الفرن لترتاح مدة 10 دقائق فقط لتحافظ على طراوتها.
  12. أخيراً أخرجي الكيكة من الفرن ودعيها تبرد بحرارة الغرفة ثم انقليها لطبق التقديم المناسب وزينيها بطقع الفاكهة الموسمية ورشي سطح الكيك والفاكهة بالقليل من السكر الأبيض الناعم للمسة أنيقة وشهية ومع ألف عافية!

أهم الأسئلة الشائعة عن طريقة عمل الكيكة اليابانية

1.ما هي مكونات الكيكة اليابانية ؟

تتكون الكيكة اليابانية بشكل أساسي من البيض الطازج والجبن الكريمي الخفيف المخصص للحلويات بالإضافة إلى السكر الأبيض ونشاء الذرة والزبدة الطرية والدقيق الأبيض المخصص للحلويات وأيضاً كمية من الحليب السائل كامل الدسم (يمكنكِ سيدتي الاستفادة من وصفاتنا لطريقة عمل الكيكة اليابانية أعلاه بمقادير مضبوطة ومجربة).

2. ما اسم الكيكة اليابانية ؟

غالباً ما تعرف الكيكة اليابانية باسمها الأصلي وهو الكاستيلا حيث أنه نوع من أنواع الكيك الاسفنجي بقوام شديد الطراوة يدخل في صناعته الجبن الكريمي الخفيف المخصص للحلويات والذي يمنح الكيكة اليابانية الشهيرة عالمياً طعم هش ولذيذ بالإضافة إلى قوام متماسك ومميز شبيه بالتشيز كيك.

3. ما هو سر قوام الكيكة اليابانية الهش والقطني ؟

عند طهي الكيكة اليابانية باستخدام حمام مائي فإن الغرض من ذلك هو توزيع الحرارة بشكل بطيء ومتساوي على كل أطراف الكيكة مع الطهي على حرارة منخفضة أيضاً عند خبز الكيكة لنحصل على قوام قطني هش ولذيذ.

4. ما هي النكهات التي يمكن عملها بالكيكة اليابانية ؟

في الحقيقة سيدتي وبحسب الوصفة اليابانية التقليدية للكيكة فبإمكانكِ إضافة العديد من النكهات للكيكة مثل عمل الكيكة اليابانية بخليط الفراولة أو الشوكولا الغنية أو بالفاكهة المختلفة المفضلة بالإضافة لنكهة شاي الماتشا الأخضر الشهيرة التي ننصحك بشدة أن تجربيها فهي من ألذ النكهات التي أضيفت لوصفة الكيكة اليابانية الكلاسيكية.

القيم الغذائية في الكيكة اليابانية

تحتوي الكيكة اليابانية اللذيذة على نسب جيدة جداً من العناصر الغذائية الضرورية للجسم فيمكنكِ إدخالها إلى نظامك الغذائي باعتبارها وجبة فطور أو وجبة خفيفة خلال اليوم لتمدك بالطاقة اللازمة للأعمال المختلفة، إليكِ أهم القيم الغذائية [3] في 100 جرام من الكيكة اليابانية:

  • 3.8 جرام من الدهون.
  • 138 ميلليجرام من الكوليسترول.
  • 63 ميلليجرام من الصوديوم.
  • 60 جرام من الكربوهيدرات.
  • 8 جرام من البروتين.
  • 0.9 ميلليجرام من الحديد.

اقرأ أيضاً:

7 وصفات لطريقة عمل حمص بالطحينة مثل المطاعم

المراجع

  1. www.insanelygoodrecipes.com | Japanese Cake Recipe
  2. www.tasteasianfood.com | Japanese Sponge Cake
  3. www.mynetdiary.com | Calories in Japanese Style Cake
502 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق تطبيق مانع الإعلانات للاطلاع على محتوى الموقع